» مؤسسة الريان » نصائح » الهدي في الحج

الهدي في الحج

الهدي في الحج

يُعد الحج ركنًا أساسيًا من أركان الإسلام، وله أركانه وشروطه ومناسكه التي يجب على المسلم الإلتزام بها. من بين هذه المناسك، يأتي الهدي كواجب مهم من واجبات الحج على المتمتع والقارن بالإجماع، وهو ما سنستعرضه بتفصيل في هذا المقال.

الهدي واجب على المتمتع والقارن بالإجماع

الهدي هو واجب من واجبات الحج على المتمتع والقارن، وهذا بإجماع العلماء وبدلالة الكتاب والسنة. يقول الله تعالى في كتابه العزيز: “فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ” (البقرة: 196). وهذا النص القرآني يدل بوضوح على وجوب الهدي على المتمتع، وكذلك القارن كما أجمعت عليه الأمة.

وفي السنة النبوية، جاء في حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “فَسَاقَ مَعَهُ الهَدْيَ”، مما يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أهدى في حجه، وهو القارن، وهذا ما يؤكد وجوب الهدي على القارن كذلك.

الهدي في الحج
الهدي في الحج

أنواع الهدي

الهدي يكون من بهيمة الأنعام، وهي الإبل والبقر والغنم، وهذا كالأضحية سواءً بسواء. يقول الله تعالى: “وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ” (الحج: 34). وبهيمة الأنعام هي الحيوانات المأذون بذبحها في الشريعة الإسلامية وهي الإبل والبقر والغنم.

الإبل

الإبل هي إحدى أنواع الهدي المفضلة، وتعتبر من أغلى الأنعام وأكثرها قيمة. وهي تتطلب عددًا معينًا من الأشخاص للمشاركة في الأضحية، حيث يمكن لسبعة أشخاص الاشتراك في ذبح بعير واحد.

البقر

البقر أيضًا يمكن أن يكون هديًا، ويشترك في خصائصها مع الإبل في إمكانية مشاركة سبعة أشخاص في ذبح بقرة واحدة. وتعتبر البقر خيارًا جيدًا لمن يفضلون هذا النوع من الهدي.

الغنم

الغنم هي النوع الثالث من الهدي، ويمكن أن تكون كبشًا أو نعجة. وهي الخيار الأكثر شيوعًا وسهولة، حيث يمكن لشخص واحد ذبح شاة واحدة كافية للهدي.

مكان ذبح الهدي

لابد أن يُذبح الهدي في حدود الحرم، في أي مكان منه. والحرم هو المنطقة المقدسة التي حددها الله سبحانه وتعالى حول مكة المكرمة. ويجب أن يكون ذبح الهدي داخل حدود الحرم ولا يصح خارجه.

يقول الله تعالى: “ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ” (الحج: 33)، أي أن مكان انتهاء مناسك الحج بما في ذلك ذبح الهدي هو البيت العتيق أي مكة المكرمة وحولها. ويجب على الحاج التأكد من أن هديه يذبح داخل هذه الحدود ليكون صحيحًا ومقبولًا.

السنة في تناول الهدي

من السنة أن يأكل الحاج من هديه، ويوزع جزءًا منه على الفقراء والمحتاجين. يقول الله تعالى: “فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ” (الحج: 28). وفي هذا تشريع لرحمة الله بالعباد، حيث يشارك الحاج في طعامه مع الآخرين ويشعر بروح الجماعة والتكافل.

وقد جاء في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “كُلُوا وَأَطْعِمُوا وَادَّخِرُوا”، أي أن السنة تشمل الأكل من الهدي والإطعام منه للآخرين والادخار منه.

ختاماً:

الهدي في الحج هو واجب عظيم من واجبات الحج على المتمتع والقارن بالإجماع، وهو جزء من مناسك الحج التي تبرز روح التضحية والتكافل بين المسلمين. يجب على الحاج أن يلتزم بشروط الهدي من اختيار بهيمة الأنعام وذبحها داخل حدود الحرم، وكذلك اتباع السنة في الأكل منها وإطعام الفقراء والمحتاجين. بذلك، يكتمل أداء هذا النسك على الوجه الذي يرضي الله تعالى ويحقق الغايات الشرعية من الحج.

كشف تسربات المياه      عزل اسطح      فحص تسربات المياه      عزل مواسير المياه       مكافحة النمل الابيض

مكافحة حشرات     كشف تسربات بالخبر     عيد الأضحى      موسم الحج     مناسك الحج     يوم عرفة

Similar Posts